شركة الأهلي للتكنولوجيا المالية تقيم حفلا ختاميا 《Demo Day》 للفوج الثاني من الشركات الناشئة ضمن مسرّع أعمالها   |   علن جامعة فيلادلفيا عن حاجتها لتعيين أعضاء هيئة تدريس للعام الجامعي 2024/2025   |   بيان صادر عن المنتدى العالمي للوسطية حول مجزرة المواصي في خان يونس ومخيم الشاطئ   |   حريق كبير في شقة داخل عمارة سكنية بالجبيه   |   شركة بيت التصدير تمهد الطريق لدخول الأسواق الشرق آسيوية   |   《مهرجان جرش》ينظم 《سمبوزيوم للنحت》 بمناسبة اليوبيل الفضي   |   مجلس الوحدة الإعلامية العربية يطلق مبادرة ( كاسة شاي )    |   مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة المنار للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع – سايبراكس   |   مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة 《ما وراء الاستشارة للاستشارات الإدارية والأعمال》   |   تسمية سميرات نائباً للرئيس التفيذي في أورنج الاردن   |   لماذا أُلغيت الإجازة بدون راتب لمرافقة الزوج/الزوجة.؟   |   الصغير والبداد نسايب    |   الحجاج ؛ القطاع التعليمي بحاجة إلى اعادة تقييم   |   سماوي: مهرجان جرش سيبقى منارة للإبداع والمبدعين..والقضية الفلسطينية ستكون حاضرة بقوة   |   لأول مرة .. عفاف راضي في مهرجان جرش 38   |   مراكش.. تسليم 《جائزة التميز لبرلمان البحر الأبيض المتوسط》 لوكالة بيت مال القدس الشريف   |   الثقافة والفنون في زمن الحرب   |   جائزة أورنج للتنمية المجتمعية المحلية (OSVP) في نسختها الثامنة تواصل تمكين الرياديين من إحداث فرق مجتمعي   |   سامسونج تكشف النقاب عن الإصدار الأولمبي من هاتفها المبتكر Galaxy Z Flip6    |   اللوبي الصهيوني (إيباك).. وتحدي مجابهته   |  

Visa و《جوباك》توقعان مذكرة تفاهم لتسريع تطوير التكنولوجيا المالية في الأردن


Visa و《جوباك》توقعان مذكرة تفاهم لتسريع تطوير التكنولوجيا المالية  في الأردن

Visa و《جوباك》توقعان مذكرة تفاهم لتسريع تطوير التكنولوجيا المالية

في الأردن

  • المذكّرة تضع إطار عمل تعاونيّاً لتوجيه الشركات الناشئة ضمن مركز التكنولوجيا المالية – جوين
  • التعاون يستكشف أيضاً إمكاناتٍ جديدة لتحويل الأموال العابرة للحدود

عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية؛ 12 حزيران، 2024: وقعت Visa، الشركة الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية والمدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (V)، مذكرة تفاهم مع الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) للتعاون في تمكين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في الأردن ومنطقة المشرق العربي.

وفي إطار مذكرة التفاهم، ستعمل الشركتان على إرساء إطار عمل تعاوني يتضمن توجيه الشركات الناشئة المسجلة في الدورة الثانية لبرنامج الاحتضان في مركز التكنولوجيا المالية – جوين. وتواصل Visa مشاركتها ضمن اللجنة التحكيمية للمركز للسنة الثانية على التوالي، حيث تعمل على تقييم أفكار ونماذج أعمال شركات التكنولوجيا المالية الناشئة. كما يفسح هذا التعاون المجال أمام الشركات الناشئة للوصول إلى بيئة ساند بوكس التطويرية لشركة Visa، وهي منصة اختبار متكاملة لواجهات برمجة التطبيقات (APIs) المملوكة لشركة Visa والمتاحة للعامة، مع إمكانية دمج المعرفة المكتسبة والموارد والأصول في حلولها.

لطالما كانت Visa عبر تاريخها شريكاً رئيسياً لشركات التكنولوجيا المالية، حيث دعمتها بالتقنيات المتطورة وكان لها دور محوري في تعزيز مستويات الأمن والموثوقية بهذا القطاع. وفي إطار التعاون الجديد بينهما، تسعى الشركتان إلى فتح آفاق الفرص لحلول حركة الأموال العابرة للحدود باستخدام خدمة "VISA DIRECT".

وتعليقاً على هذا التعاون، قال ماريو مكاري، نائب الرئيس ومدير منطقة المشرق العربي في Visa: "نؤمن في Visa بأن التحول إلى الاقتصاد الرقمي يُشكل مفتاحاً أساسياً لتحقيق النمو العادل والشامل؛ ومن هذا المنطلق، نتطلع إلى تعزيز شراكتنا مع 'جوباك' لتمكين قطاع التكنولوجيا المالية ودفع عجلة الابتكار. ومن خلال تقديم الدعم والتوجيه للشركات الناشئة في مركز التكنولوجيا المالية واكتشاف المزيد من الإمكانيات لتسريع رحلة التطور، نمهد الطريق لتحقيق التنمية الاقتصادية وخلق المزيد من القيمة".

وأضاف مكاري: "تهدف Visa من خلال مبادراتها العديدة في الأردن ومنطقة المشرق العربي عموماً إلى مساعدة الشركات الناشئة على المضي قدماً في مساعيها لإحداث تأثير إيجابي وملموس، حيث نساعدها على تقديم الخدمات المالية في المناطق التي تفتقر إليها. كما نتعاون مع الجهات الحكومية والمالية لخدمة الأفراد الذين يعانون من نقص في الخدمات المصرفية، عدا عن مساهمتنا كذلك في تمكين التحويلات المالية الرقمية. ويندرج ذلك في إطار التزام Visa ببناء منظومة مالية مرنة وشاملة تلبي احتياجات الجميع".

من جانبها، قالت سعادة مها البهو، الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك): "تتجاوز شراكتنا مع Visa مجرد التعاون؛ إلى الالتزام والسعي لقيادة التغيير الهادف في مشهد التكنولوجيا المالية في الأردن. لا يقتصر دورنا معاً على تمكين الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من الازدهار بل يتخطاه أيضاً إلى غرس وتعزيز ثقافة الابتكار في جميع أنحاء القطاع لإحداث التأثير الإيجابي المرجو".

تتماشى شراكة Visa و"جوباك" مع رؤية البنك المركزي الأردني للتكنولوجيا المالية والابتكار وكذلك مع رؤية التحديث الاقتصادي التي تقر بدور التكنولوجيا المالية والابتكارات في تشكيل الاقتصادات.

إلى جانب الشراكة مع "جوباك"، ترتبط Visa أيضاً بالعديد من الشراكات الأخرى لتعزيز برامج تمكين التكنولوجيا المالية والشمول المالي. ففي شهر أبريل الماضي، أبرمت Visa شراكة مع البنك المركزي الأردني ضمن مبادرة "Visa في كل مكان" التي تهدف إلى توفير منصة عالمية للشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية في المنطقة لعرض حلولها الرائدة، والحصول على فرص التمويل والإرشاد والتوسع.

علاوةً على ذلك، قامت Visa مؤخراً برعاية إطلاق أكاديمية التكنولوجيا المالية الأردنية؛ وجددت أيضاً شراكتها مع معهد الدراسات المصرفية بما يتيح مواصلة تقديم الإرشاد والخبرة والموارد لشركات التكنولوجيا المالية والمساهمة في ازدهارها وإطلاق العنان لإمكاناتها الإبداعية. كما وقعت Visa مذكرة تفاهم مع شركة التكنولوجيا المالية الأردنية "نوما" بهدف تعزيز الشمول المالي، ودعم شركات التكنولوجيا المالية والعاملين المستقلين في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً.

يُذكر أن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) هي مشغل أنظمة دفع محلية تقوم بإدارة وتطوير العديد من أنظمة الدفع، وتقدم حلولاً مالية رقمية مبتكرة تعود بالنفع المباشر على المستخدمين النهائيين، بالإضافة إلى إنتاج ونشر المعرفة حول الخدمات المالية الرقمية في الأردن. وفي عام 2022، قامت الشركة بتوسيع نطاق عملها ليشمل تمكين ابتكارات التكنولوجيا المالية من خلال إطلاق مركز التكنولوجيا المالية - جوين، وهو حاضنة أعمال متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية تعزز تطوير واختبار وإنشاء حلول وخدمات التكنولوجيا المالية.

-انتهى-