زين تشارك الأردنيين تشجيع النشامى وتزيّن سماء عمان وجرش بألوان العلم   |   جلسة نقاش رفيعة المستوى بالرباط حول 《القدس: عنوان السردية عالمية للسلام》   |   جامعة فيلادلفيا توقع اتفاقية تدريب مع شركة مزن الغد للبرمجيات لتعزيز جاهزية الطلبة لسوق العمل   |   إسماعيل الجراح يهنىء عمرالجراح بمناسبة انتخابه رئيساً لاتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة الزرقاء.   |   حزب الإصلاح يعقد لقاءً حوارياً موسعاً لمناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية لسنة 2026   |   عيد الأب عيد التضحية والوفاء    |   مذكرة تعاون بين عمّان الأهلية ومجموعة البستنجي للسيارات   |   أبطال عمان الأهلية يواصلون تألقهم الرياضي وانجازاتهم الدولية   |   حماية الصحفيين يطلق حملة 《النشامى يصنعون الإنجاز… والإعلام ينقل الحكاية》   |   حزب الميثاق الوطني ينعى المغفور له بإذن الله مازن يعقوب باكير شابسوغ   |   مستقبل اليمن ومساعي الجوار في ظلّ متغيّرات المنطقة    |   Orange Money Concludes Exclusive Offers Benefiting Over 5000 Users   |   من أم الجمال المدرجة على قائمة اليونسكو.. حزب الإصلاح يعرض مباراة النشامى ويحوّل التشجيع إلى رسالة سياحية وحضارية   |   البنك الأردني الكويتي يصدر تقريره السادس للاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة للعام 2025   |   إصابتان بحريق مبنى مكون من 4 طوابق بعمان.. ومباشرة التحقيق   |   مدارس كنجستون الدولية تستضيف بطولة الإستقلال الكروية    |   الحاج توفيق يفتتح الجناح الأردني المشارك بمعرض "فود إكسبو سوريا"    |   الحكومة: تنفيذ الإعدام بحق 6 مُدانين بقضايا إرهابية وجنائية أفضت لاستشهاد وإصابة مرتبات في الاجهزة الأمنية   |   الفراية يتابع سير العمل في جسر الملك حسين ويعلن مشاريع تطوير جديدة   |   حسان: تطبيق الإعدام رسالة لكل من يعتدي على قواتنا المسلَّحة وأجهزتنا الأمنية   |  

مالك حداد يكتب..... لماذا لا ننهض؟


مالك حداد يكتب..... لماذا لا ننهض؟

بقلم / مالك حداد 

في عام ٢٠١٩ ورد تعبير النهضة اكثر من الف مرة على لسان الرئيس وبعض أعضاء الطاقم الحكومي المقتنعين بهذا الطرح .

اعود واسأل لماذا لا ننهض ؟

لا نريد ان يذهب هذا الطرح ليصبح مجرد شعارات فئوية تعبر فقط لمرحلة ما او عن مصالح مردديها ولا تدور الا في فلك طموحاتهم السياسية والاقتصادية .

لا نريد ان نصبح كوريا الشمالية مثلاً كي ننهض ولا دينيا كايران مثلاً .

نريد نموذجاً اردنياً خالصاً
هل من الممكن ذلك ؟

اعتقد ان الفترة أصبحت كافية بما يلزم لرؤية المشهد من كل جوانبه فلم يعد هناك متسع من الوقت لسماع أصوات او أنماط اقتصادية او سياسية أخرى ...
فقد جَربنا وجُربنا
حيث اصبح بمقدورنا قياس ما ينقصنا وان نواجه أنفسنا بكامل الحقيقة بعدما عراها الزمن وأصبح نكرانها نوعاً من دفن الرؤوس في الرمال .

لم يعد مسموحاً لنا ان نتوسع في الأحلام او الاعتماد على الغير او نمعن في ترجي المستحيل ..

ان مشكلات البطالة والغلاء والتضخم والسكن والصحة والتعليم والأجور والضرائب والنقل .. إلخ
لا أضع مسؤوليتها على هذه الحكومة فهي ميراث طويل من الإهمال وسوء الإدارة
ولكل فاسد فيها نصيب.

لكني أستطيع القول ان الحكومة الحالية تقف عاجزة ازاء عدم تحمل الناس لبرامج وحزم الاصلاح الاقتصادي المطروحة .

وعليه فقد حان الوقت للمكاشفة الحقيقية والتي هي بداية النهضة الحقيقية.

والله الموفق

 

612ba0aef75bcd2771803a43c98555c8.jpeg